الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: نزع الخافض في الدرس النحوي
6- شهد: يقال (1): شهد الرجل على كذا، وشهد بكذا، بمعنى أخبر أو نحو ذلك، ومنه قوله تعالى: {وما شهدنا إلا بما علمنا} (2) وقوله تعالى: {إلا من شهد بالحق} (3) وقوله تعالى: {وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله} (4) ويقال: شهده أي حضره، ومنه قوله تعالى: {فمن شهد منكم الشهر فليصمه} (5) وقوله تعالى: {ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله} (6).وقد جاء شهد على الوجه الأول من التعدية معلقا من ذلك قوله تعالى: {إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله والله يشهد إن المنافقون لكاذبون} (7) والأصل: نشهد بأنك... ويشهد بأن المنافقين لكن نزع حرف الجر وعلق الفعل عن العمل في محل أن؛ لوجود اللام المؤكدة (8)، ولو لم تكن لفتحت همزة إن وكان المصدر المؤول في موضع نصب أو جر على الخلاف.ومن ذلك أيضا تعليق المصدر (شهادة) في قوله تعالى: {فشهادة أحدهم أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين} (9) فالأصل: على أنه من الصادقين، فنزع حرف الجر وكسرت همزة إن وعلق العامل عنها بلام التوكيد (10).- - - - - - - - - -(1) ينظر: لسان العرب: (شهد)، والمصباح المنير: 124، وتاج العروس: (شهد).(2) يوسف: 81.(3) الزخرف: 86.(4) الأحقاف: 10.(5) البقرة: 185.(6) النمل: 49.(7) المنافقون: 1.(8) ينظر: البيان: 2 /440، والتأويل النحوي: 2 /927.(9) النور: 6.(10) ينظر: البيان 2 /192، والتبيان: 2 /965، وتفسير البيضاوي: 7 /20، وروح المعاني: 9 /302، والتأويل النحوي: 2 /927.
النسخة المطبوعة رقم الصفحة: 384- مجلد رقم: 1
|